هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك معنا. لتسجيل الرجاء اضغط هنـا
       
 

الرئيسية     ||  المنتديات  ||  الإتصال بنا

 

حقيقة الانتصار [ عددالزوار : 33 ]           ||          نظرية الافساد في الفقه الاسلامي [ عددالزوار : 35 ]           ||          من خبر الوقت [ عددالزوار : 33 ]           ||          العقوبة ...و....الابتلاء [ عددالزوار : 28 ]           ||          خَشْيَةُ المُؤْمِنِ عَلَى نَفْسِهِ مِنَ النِّفَاْقِ أَوْ نَقْصِ الإِيْمَاْن [ عددالزوار : 29 ]           ||          من أقوال ابن القيّم في كتابة اسرار الصلاة [ عددالزوار : 38 ]           ||          من هي فرقة اليزيدية؟ [ عددالزوار : 43 ]           ||          الفقه والحكمة للشيخ رائد فتحي [ عددالزوار : 42 ]           ||          إعلانُ الخِلافةِ الإسلاميَّةِ - رؤيةٌ شرعيَّةٌ واقعيَّةٌ [ عددالزوار : 36 ]           ||          لماذا سميت سورة الاخلاص بهذا الاسم وما فضلها؟ [ عددالزوار : 72 ]           ||         
 
 

قال صلى الله عليه وسلم إذا كان أحدكم في الفيء فقلص عنه الظل وصار بعضه في الشمس وبعضه في الظل ، فليقم

العودة   ملتقـــ الصراط ـــــى > الملتقى الفقهي > مباحث فقهية معاصرة



رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23-04-2008, 21:17
الصورة الرمزية ابو القعقاع
ابو القعقاع ابو القعقاع غير متواجد حالياً
الرقابه العامه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 5,555
02222255 هل التداوي بالحجامة من السنة وما أفضل وقت للحجامة ؟

يقول السائل : هل التداوي بالحجامة من السنة وما أفضل وقت للحجامة ؟
الجواب : الحجامة مأخوذة من حجم بمعنى مصَّ ، والحجامة تعني مص الدم وإخراجه من البدن . انظر لسان العرب 3/67-68 . وجاء في الموسوعة الطبية الفقهية ص327 ما يلي:[ والحجامة وسيلة قديمة كانت تستخدم لعلاج معظم الأمراض لأن الناس كانوا يجهلون أسباب الأمراض وكانت الوسائل العلاجية محدودة جداً وقد تجرى الحجامة باستخدام العلق الذي يوضع على الجلد فيمص الدم وقد تجرى الحجامة أيضاً دون تشريط الجلد ، وذلك باستخدام كؤوس فارغة تسخن من باطنها لخلخلة الهواء وإحداث ضغط سلبي بداخلها ثم توضع على مناطق مختارة من الجلد فتجذب الدم في العروق إلى موضع الحجامة وهي طريقة تساعد في تخفيف الوجع وتعالج بعض الآفات الموضعية مثل التهاب العضلات والتهاب المفاصل والرثية ونحوها .
وفي العصر الحديث عاد الاهتمام بمثل هذه الطرق القديمة من العلاج فيما يعرف بالطب الطبيعي أو الطب البديل الذي أنشئت له في أنحاء متفرقة من العالم عيادات متخصصة أخذ روادها يتزايدون يوماً بعد يوم وبخاصة بعد اكتشاف الأضرار الجانبية الخطيرة لكثير من الأدوية الكيميائية وتحول كثير من الأطباء عن الأدوية المصنعة إلى المعالجات الطبيعية ] .
والتداوي بالحجامة من المندوبات في الشريعة الإسلامية ، وقد ورد في فضل التداوي بالحجامة أحاديث كثيرة منها : عن أنس رضي الله عنه أنه سئل عن أجر الحجام فقال : احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم حجمه أبو طيبة وأعطاه صاعين من طعام وكلم مواليه فخففوا عنه . وقال صلى الله عليه وسلم إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقُسْط البحري ) رواه البخاري ومسلم . والقُسْط البحري من عقاقير البحر انظر عمدة القاري 14/681 .
وروى البخاري بسنده أن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عاد المقنع - أحد التابعين - ثم قال : لا أبرح حتى يحتجم فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن فيه شفاء .
وعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربة عسل أو لذعة بنار توافق الداء وما أحب أن أكتوي ) رواه البخاري مسلم .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم في رأسه من شقيقة كانت به . رواه البخاري .
وقد ذكر الأطباء والعلماء قديماً وحديثاً فوائد كثيرة للحجامة قال العلامة ابن القيم :[ وأما منافع الحجامة فإنها تنقي سطح البدن أكثر من الفصد والفصد لأعماق البدن أفضل والحجامة تستخرج الدم من نواحي الجلد ] الطب النبوي ص169 .
وقال الدكتور عبد الرزاق الكيلاني :[ وتفيد الحجامة الجافة في تسكين الآلام جميعها إذا طبقت في مكان الألم أو قريباً منه وقد سقط النبي صلى الله عليه وسلم على وركه فأصيب بوثي فيه فعالجه بالحجامة كما تفيد في الصداع والآلام الوربـية والقطنية والآلام المفصلية وألم ذات الجنب وتفيد في التهاب القصبات وذات الرئة واحتقانات الكبد والتهاب التأمور وقصور القلب الخفيف كما تقوم مقام الاستدماء الذاتي لمكافحة أمراض الحساسية كالأكزيما والشري وغيرها وإذا أجريت في الرأس أفادت كثيراً من أمراض العين .
أما الحجامة المدماة فإنها عدا الأمراض التي تفيد فيها الحجامة الجافة تفيد في ارتفاع الضغط الشرياني بخاصة لأنها تكون كالفصادة وكذلك في قصور القلب الشديد ووذمة الرئة الحادة واحتقانات الكبد الشديدة وقصور الكلى الحاد والتسممات … وقد استعمل النبي صلى الله عليه وسلم الحجامة لعلاج الوثي ولعلاج الصداع والشقيقة والتسمم واستعملها الصحابة فوق ذلك لتبيغ الدم وأظن أنهم كانوا يقصدون به ارتفاع الضغط الشرياني ] الحقائق الطبية في الإسلام ص284-285 .
وذكر الدكتور محمود النسيمي استطبابات الحجامة ومنها : احتقانات الرئة واحتقان الكبد والتهاب الكلية الحاد والآلام العصبية … إلخ . انظر الطب النبوي والعلم الحديث 3/94-96 .
وذكر الدكتور عبد المعطي قلعجي استعمال الحجامة في الطب المعاصر وذلك في تعليقه على الطب النبوي لابن القيم في هامش الصفحتين 162-163 وذكر المصادر الطبية التي ذكرت استطبابات الحجامة في الطب المعاصر .
وأما وقت الحجامة فقد وردت بعض الأحاديث التي تفيد أن أفضل الحجامة ما يكون بعد النصف الثاني من الشهر الهجري بقليل فمن ذلك : عن أنس رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يحتجم في الأخدعين والكاهل وكان يحتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين ) رواه الترمذي وابن ماجة وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي 2/204 . وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن خير ما تحتجمون فيه يوم سبع عشرة ويوم تسع عشرة ويوم واحد وعشرين ) رواه الترمذي وحسنه ضمن حديث طويل وقد ذكره الألباني في صحيح سنن الترمذي 2/204 وغير ذلك من الأحاديث انظر الطب النبوي للسيوطي ص 244 - 246 .
قال ابن القيم بعد أن ذكر الحديثين السابقين :[ وهذه الأحاديث موافقة لما أجمع عليه الأطباء أن الحجامة في النصف الثاني وما يليه من الربع الثالث من أرباعه أنفع من أوله وآخره وإذا استعملت عند الحاجة إليها نفعت أي وقت كان من أول الشهر وآخره . قال الخلال :أخبرني عصمة بن عصام قال : حدثنا حنبل قال : كان أبو عبد الله أحمد بن حنبل يحتجم أي وقت هاج به الدم وأي ساعة كانت ] الطب النبوي ص174-175.
وقال الدكتور محمود النسيمي :[ ليس للحجامة الجافة وقت معين لإجرائها وإنما تنفذ لدى وجود استطباب لها أما الحجامة المبزغة ( الدامية ) فلها أوقات مفضلة في الطب النبوي والعربي إذا استعملت بشكل وقائي أما في حالة الاستطباب العلاجي الإسعافي فإنها تجرى في أي وقت . ولقد مر أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم بعدما سم واحتجم على وركه من وثء كان به واحتجم وهو محرم على ظهر قدمه من وجع أو وثء كان به ، وفي رأسه من شقيقة ألمت به ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم أنه انتظر في تلك الأحوال يوماً معيناً أو ساعة معينة من اليوم . ولذا تحمل أحاديث تفضيل أيام معينة من الشهر لإجراء الحجامة الدامية على إجرائها لأغراض وقائية كما في الدمويين لدى اشتداد الحر والله تعالى أعلم ] الطب النبوي والعلم الحديث 3/102-103 .
وخلاصة الأمر أن التداوي بالحجامة من الأمور المستحبة ويجوز استخدامها في أي وقت إن كانت علاجاً لداء معين وأما إن كان استعمالها على سبيل الوقاية فيستحب أن تكون في الأيام التي ذكرت في الأحاديث السابقة .

الدكتور حسام الدين عفانه

__________________

اللهم اجعلني خيرا مما يظنون، ولا تؤاخذني بما يقولون، واغفر لي ما لا يعلمون
رد مع اقتباس
 
  #2  
قديم 24-04-2008, 14:41
الصورة الرمزية الغافقي
الغافقي الغافقي غير متواجد حالياً
الرقابه العامه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 2,906
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الغافقي
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أتريد أن تعرف أكثر عن الحجامة ؟ هل سالت نفسك مرة كيف يتم ذلك ؟ هيا بنا لنتعرف أكثر :

1) انواع الحجامة
2) تاريخ الحجامة
3) أهداف الحجامة
4) ما هي الحجامة ؟
5) مخطط لمواقع الحجامة
6) الحجامة بين الحاضر و الماضي
7) فوائد الحجامة
8) أدوات الحجامة
9) كيفية عمل الحجامة بالصور
10) تنبيهات هامة
11) فيديو عن الحجامة
12) الامراض التي تعالجها الحجامة

من خلال هذا الرابط تستطيع التعرف على الحجامة أكثر ومشاهدة الفيديو:

http://www.uaearab.com/hijama/

الغافقي
__________________
توقيعى !

*********
لا تغتر بنظر الناس إلى صلاح ظاهرك؛ فأنت أعلم بسريرتك وما تكنه نفسك وما يحصل في خلوتك.





إنى أحبكم فى الله

الغافقي

التعديل الأخير تم بواسطة : الغافقي بتاريخ 22-05-2009 الساعة 10:34.
رد مع اقتباس
 
  #3  
قديم 24-04-2008, 20:05
الصورة الرمزية ابو القعقاع
ابو القعقاع ابو القعقاع غير متواجد حالياً
الرقابه العامه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 5,555
افتراضي

اخي الغافقي بارك الله فيك وفي ووقتك وفي اهلك ومالك اسال الله القدير ان يجمعني بك ومن احبك في الله تحت ظل عرشه
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

__________________

اللهم اجعلني خيرا مما يظنون، ولا تؤاخذني بما يقولون، واغفر لي ما لا يعلمون
رد مع اقتباس
 
  #4  
قديم 25-04-2008, 18:02
الصورة الرمزية اسد
اسد اسد غير متواجد حالياً
.:. عضو فعال .:.
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 415
افتراضي

التداوي بالحجامة .. هدي نبوي

د. عبد الجواد الصاوي




العلاج بالحجامة طريقة معروفة وقديمة عند كثير من الشعوب وعند العرب قبل الإسلام، وقد مدح النبي هذه الوسيلة العلاجية وحث عليها، وقد أجريت عدة أبحاث عملية لتقييم هذه الوسيلة علاجيٌّا، وكان أبرز هذه الأبحاث بحث للدكتور عصام المقدم أخصائي الجراحة العامة بمستشفى التأمين الصحي بالقاهرة أجراه على سبعين مريضًا يعانون من أمراض واختلالات عديدة، وقد عولج بعض هؤلاء المرضى بالحجامة بمفردها وبعضهم بالحجامة والعلاج التقليدي مصاحبًا لها، وقد تحسنت حالة 56% منهم تحسنًا واضحًا، وتحسنت حالة 43%منهم تحسنًا أقل من الأول، ومَن لم يستفد من الحجامة 1% فقط من هؤلاء المرضى، وتؤكد أحاديث النبي وهذه الأبحاث العملية أن الحجامة طريقة علاجية فعالة وبسيطة وغير مكلفة لبعض الأمراض وأنها ليست الوسيلة الوحيدة لعلاج جميع الأمراض كما يظن كثير من الناس؛ بل هي إحدى الوسائل العلاجية التي تفيد في بعض الأمراض بنسبة من الشفاء تقل أو تكثر تبعًا لظروف وأسباب عديدة،

__________________
أشهد ان لا اله الا الله
أخي أنت حرٌ وراء السدود .. أخي أنت حرٌ بتلك القيود
إذا كنت بالله مستعصما .. فماذا يضيرك كيد العبيد
رد مع اقتباس
 
  #5  
قديم 21-05-2009, 16:53
الصورة الرمزية ياسمينة
ياسمينة ياسمينة غير متواجد حالياً
الاعضاء
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: آلدنـيـآ آلـفـآنـيـة
المشاركات: 5
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى ياسمينة
افتراضي

بـآرك الله فيــــــــــــــــــــك \\ يعطيــك العافيـة آخــي فــي الله alsrat1

__________________
~ّ:.. وَمــآ تـوْفـيـقـي إلـآ بـآلـلـه ..:ّ~
رد مع اقتباس
 
  #6  
قديم 21-05-2009, 20:00
الصورة الرمزية العز بن عبد السلام
العز بن عبد السلام العز بن عبد السلام غير متواجد حالياً
الرقابه العامه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,590
افتراضي

بارك الله بكم جميعا

__________________
********************
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
رحم الله امرءا دعا لي وللمسلمين بالرحمة والمغفرة
رد مع اقتباس
 
  #7  
قديم 21-05-2009, 23:21
الصورة الرمزية ابو القعقاع
ابو القعقاع ابو القعقاع غير متواجد حالياً
الرقابه العامه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 5,555
افتراضي

وبارك الله فيك وجزاك الله خيرا

__________________

اللهم اجعلني خيرا مما يظنون، ولا تؤاخذني بما يقولون، واغفر لي ما لا يعلمون
رد مع اقتباس
 
  #8  
قديم 22-05-2009, 10:35
الصورة الرمزية الغافقي
الغافقي الغافقي غير متواجد حالياً
الرقابه العامه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 2,906
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الغافقي
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بارك الله بكم على هذا المرور الطيب.

__________________
توقيعى !

*********
لا تغتر بنظر الناس إلى صلاح ظاهرك؛ فأنت أعلم بسريرتك وما تكنه نفسك وما يحصل في خلوتك.





إنى أحبكم فى الله

الغافقي
رد مع اقتباس
 
  #9  
قديم 28-03-2010, 02:27
الصورة الرمزية الغافقي
الغافقي الغافقي غير متواجد حالياً
الرقابه العامه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 2,906
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الغافقي
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

التداوي بالحجامة هو امر ضروري على كل مسلم ان يتبعها مرة في السنة او مرة في الحياة فهي مفيدة كثيرا للتداوي من الامراض .

بارك الله بكم وسدد خطاكم.

__________________
توقيعى !

*********
لا تغتر بنظر الناس إلى صلاح ظاهرك؛ فأنت أعلم بسريرتك وما تكنه نفسك وما يحصل في خلوتك.





إنى أحبكم فى الله

الغافقي
رد مع اقتباس
 
  #10  
قديم 30-11-2010, 06:53
الشافعي الشافعي غير متواجد حالياً
.:. عضو فعال .:.
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 616
افتراضي

جزاك الله خيرا وكثر الله من أمثالك

__________________
وليس الذئب يأكل لحم ذئب
ويأكـل بعضنـا بعضـا عيانــا
رد مع اقتباس
 
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

 
 


بحث عن:  

[ sitemap.php ] [ sitemap.html ] [ sitemap.xml ] [ sitemap.txt ]

جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 03:21.
Powered by vBulletin
Copyright ©2006 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الاتصال بنا - الصراط - الأرشيف - الأعلى